التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

مفهوم الدعاية

مفهوم الدعاية اصبح اصطلاح الدعاية من المصطلحات المتداولة بين الناس في وقتنا الحاضر واتسع مفهومها عما كان عليه في السابق كما وقد كان لكلمة "دعاية" مفاهيم كثيرة منذ زمن بعيد وبالرغم من التفسيرات الضيقة و المحدودة لمصطلح الدعاية فأن النشاط النهائي يعتبر قديما" قدم التاريخ ذاته  وقد عرفت الدعاية تعريفات عديدة فقيل ان الدعاية ما هي الا "فن التأثير والممارسة والسيطرة والالحاح والتعبير والترغيب او الضمان لقبول وجهات النظر والاراء و الاعمال او السلوك" وذهب اخرون الى ان الدعاية: "هي نشر اراء ووجهات النظر التي تؤثر في افكار او السلوك او كليهما معا" لتحقيق دعاية معينة    ولعل التعريف الاكثر وضوحا"للدعاية ذلك الذي يقول بان الدعاية يمكن ان تسعى محاولة التاثير على الشخصيات او السيطرة على سلوك الافراد لاغراض تعتبر غير عملية او مشكوك في قيمتها في مجتمع معين و زمن وهدف معينين والدعاية وان تباينت واختلفت في مظامينها الا انها بوجه عام يمكن ان تكون وسيلة لاقناع الاخرين بان يسلكوا في حياتهم سلوكا"معينا" ما كانوا يسلكوه لولا هذا...

مفهوم الإعلان

مفهوم الإعلان - Advertising Concept     ا لإعلان : اختلف العاملون والممارسون في مجال الإعلان حول وضع تعرف محدد للإعلان باختلاف المدخل الذي ينظر منه كل طرف للإعلان ويمكن تعريفه على انه الإعلان هو عملية اتصال غير شخصي للمعلومات الخاصة بالسلع والخدمات والأفكار بقصد الإقناع بها من خلال وسائل يتم من خلالها بثها من خلال قنوات ووسائل الإعلان وذلك بالمقابل يدفعه معلن معروف الإعلان يجب أن يكون خبرة ممتعة يجدد النشاط بمشاهدته ويتم بالسماع إليه ويجب أن يعكس الجودة بان يكون ذا مستوى جودة عالية ويجب أن يجعلك تقول ياليتني كنت هناك ....ياليتني اشرب ...أكل ...البس ...أعيش الخ ...مع هؤلاء الناس(1)     الهدف من وراء تصميم الإعلان :    يقوم بتوصيل رسالة محددة و واضحة إلى الجمهور عن منتج أو خدمة، أو دعاية لفكرة من نوع خاص. المستهدفون من الإعلان:    حسب نوعية مستخدم المنتج فقد يكون المستهدف: أ- المجتمع بصفة عامة؛  الإعلام العام المتعلق بضروريات الحياة اليومية والإسكان، أو متعلق بالشئون الدعائية لتوجهات دينية أو سياسية أو ثقافي...

المفاهيم المشابهة

المفاهيم المشابهة : الإعلام : الإعلام لغة:   مصدر الفعل الرباعي أعلمَ، يقال: أعلَمَ يُعلِمُ إعلاماً.. وأعلمتُه بالأمر: أبلغته إياه، وأطلعته عليه، جاء في لغة العرب: (( استعلم لي خبر فلان وأعلمنيه حتى أعلمه، واستعلَمَني الخبر فأعلمته إياه ))  [1] . يقول الدكتور محمود سفر: (( الإعلام في اللغة: التبليغ، ويقال: بلغت القوم بلاغاً: أي أوصلتهم بالشيء المطلوب، والبلاغ ما بلغك أي وصلك، ففي الحديث: " بلغوا عني ولو آية " )) [2] ، وقال سيبويه: (( وأعلمتُ: كآذنتُ ))  [3] . أما الإعلام في الاصطلاح فله في كتب المعاصرين عدة تعريفات، منها: 1-  تعريف الدكتور سامي ذبيان بأنه: (( هو تلك العملية الإعلامية التي تبدأ بمعرفة المخبر الصحافي بمعلومات ذات أهمية، أي معلومات جديرة بالنشر والنقل، ثم تتوالى مراحلها: تجميع المعلومات من مصادرها، نقلها، التعاطي معها وتحريرها، ثم نشرها وإطلاقها أو إرسالها عبر صحيفة أو وكالة أو إذاعة أو محطة تلفزة إلى طرف معني بها ومهتم بوثائقها )) [4] . ويلاحظ بأن الدور في التعريف يضعفه، فتعريفه الإعلام بأنه العملية الإعلامية دور لا ي...

تعريف الاتصال

تعريف الاتصال : تشتق كلمة اتصال من الاصل اللاتيني communication و تعني مشترك و في الاصل الانجليزي تعني كلمة common اي شائعا و مألوفا، و من خلال المفردات السابقة نستطيع أن نلم بمعنى كلمة اتصال على أنها تعني عملية نقل و تبادل المعلومات وجعل معانيها معروفة بين الناس لتحقيق غرض ما أو أثر ما و قد اهتم بمفهوم الاتصال كثير من الكتاب في كتاباتهم .....نذكر : تشارلز كولي عالم الاجتماع الشهير الذي عرفه بأنه : ذلك الميكانيزم الذي أمكن من خلاله للعلاقات البشرية بأن تقوم و تتطور، و أمكم من خلاله لرموز العقل الانساني أن تترابط و تنتقل عبر الزمان و المكان بواسطة وسيلة للارسال. و يعرفه جورج ليدنبرج بأنه: التفاعل بواسطة الرموز و الاشارات التي تعمل التي تعمل كمنبه أو مثير يثير سلوكا معينا عند المتلقي. أما كارل هوفلاند فيرى أنه: عملية بقوم بمقتضاها المرسل بارسال رسالة لتعديل سلوك المستقبل أو تغييره. ويرى شانون و ويفر أن الاتصال : يمثل كافة الاساليب و الطرق التي يؤثر بموجبها عقل في عقل آخر باستعمال الرموز. المصدر: أ د منيرحجاب،ص 21،20، الاتصال الفعال للعلاقات العامة، د...