التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظريات الاعلام

 

الـنـظـــــــــــــــــــــــريـة

المسئولية الاجتماعaية
الليبرالية (التحررية)
الشيوعية السوفييتية
السلطوية
مجـــــــالات المـــــــقــــــــارنـــــــــة
متى ظهرت وتطورت
ظهرت في الولايات المتحدة في القرن العشرين
تم تبنيها في انجلترا بعد عام 1866 وفي الولايات المتحدة الامريكية، وتطورت في الدول الغربية والدول المؤيدة لها
في الاتحاد السوفييتي بعد 1917 وانتشرت في شرق اوروبا والدول الشيوعية.
انحصرت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في دول قليلة مثل كوريا الشمالية وكوبا والصين
في إنجلترا في القرنين السادس عشر والسابع عشر. ولا زالت تمارس في النظم الدكتاتورية الحديثة وأمريكا اللاتينية
الفلسفة التي تقوم عليها
كتابات هوكنج، وتقرير لجنة حرية الصحافة، ومواثيق الشرف الاعلامية والممارسات الصحفية
كتابات ميلتون ولوك وميل وفلسفة العقلانية والحقوق الطبيعية
الفكر الماركسي – اللينيني – الستاليني، مختلطا بفلسفة هيجل وفكر القرن التاسع عشر في روسيا
فلسفة السلطة المطلقة للملك أو لحكومة الملك أو الاثنين معا

الـنـظـــــــــــــــــــــــريـة

المسئولية الاجتماعية
الليبرالية (التحررية)
الشيوعية السوفييتية
السلطوية
مجـــــــالات المـــــــقــــــــارنـــــــــة
الهدف الرئيسي
تحقيق وظائف الإعلام والترفيه والترويج الاقتصادي، بهدف اقامة حوار حر داخل المجتمع
تحقيق وظائف الإعلام والترفيه والترويج الاقتصادي، بهدف مساعدة الجماهير على اكتشاف الحقيقة والرقابة على الحكومة
المساهمة في نجاح واستمرار النظام الاجتماعي الشيوعي، خاصة ديكتاتورية الحزب الشيوعي
دعم ومساندة سياسات الحكومة التي تتولى السلطة، وخدمة الدولة
من يملك الحق في استخدام وسائل الإعلام ؟
أي شخص لديه شئ ليقوله عبر وسائل الإعلام
أي شخص لديه الامكانات الاقتصادية لذلك
الموالون من أعضاء الحزب الشيوعي
كل من يحصل على امتياز ملكي أو تصريح
كيف تتم السيطرة على وسائل الإعلام؟
من خلال رأي المجتمع وإقبال الجمهور وأخلاقيات العمل الإعلامي
من خلال السوق الحر للأفكار ومن خلال المحاكم
السيطرة الاقتصادية والسياسية من جانب الحكومة
التراخيص الحكومية، الاتحادات والنقابات، والرقابة

 

الـنـظـــــــــــــــــــــــريـة

المسئولية الاجتماعية
الليبرالية (التحررية)
الشيوعية السوفييتية
السلطوية
مجـــــــالات المـــــــقــــــــارنـــــــــة
الممنوعات
التعدي على الحقوق الشخصية الخاصة، والمصالح الاجتماعية الحيوية
القذف وتشويه سمعة الافراد دون ادلة، والاباحية وقلة الاحتشام، والتحريض على الفتنة والعصيان في وقت الحرب
نقد الحزب الشيوعي وسياساته الاستراتيجية والزعماء الشيوعيين
نقد النظام السياسي أو الأشخاص الذين لا زالوا في السلطة
الملكية
ملكية خاصة الا اذا رأت الحكومة ان تمتلك أو تشارك في ملكية وسائل الإعلام لضمان قيامها بمسئولياتها الاجتماعية
ملكية خاصة
ملكية الدولة وملكية الحزب
ملكية الدولة – وملكية خاصة
الاختلافات الأساسية
الإعلام يجب أن يلتزم بمسئوليات اجتماعية، وإذا لم يقم بذلك فان الدولة يجب ان تتدخل للتحقق من قيامه بذلك
الإعلام أداة للرقابة على الحكومة، وتحقيق حاجات المجتمع وأفراده الإعلامية
مملوكة للحكومة أو الحزب، ولذلك يتمك التعامل معها كأداة من أدوات الحكم الشيوعي وذراع من أذرع السلطة
أداة لتفعيل السياسات الحكومية، ولذلك ليس من الضروري أن تمتلكها الحكومات


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نماذج الاتصال

مفهوم النموذج في الاتصال: 1-التعريف اللغوي: نجد أن كلمة النموذج تعني التصغير الدقيق لشيء معين بهدف توضيح هذا الشيء فهو بهذا المعنى خطة أو رسم . أو هو المحاكاة الدقيقة للظاهرة محل الدراسة بقصد معرفة تأثير المتغيرات على بعضها البعض و الوصول الى النتائج المقصودة. 2-التعريف الاصطلاحي: يعرفه ديوتش على أنه: "عبارة عن بناء من الرموز و القوانين العامة التي يفترض أن تماثل مجموعة من النقاط ذات الصلة ببناء قائم أو بعملية ما " و عملية الاتصال من العمليات التي تستدعي استعمال فكرة النموذج لكونه علما من العلوم البينية. نماذج الاتصال تطور دراسات نماذج الاتصال (1):    عملت نماذج الاتصال على الاستفادة من العلوم الانسانية كالاجتماع والفيزياء واستفادة منها علوم الاحياء والطب والهندسة  وهذه  النماذج يمكن تطويرها عبر ثلاث مراحل :   المرحلة الاولى :   وتسمى مرحلة التركيز على القائم بالاتصال او المرسل او مرحلة الفعل وهي تمثل تركيز المرسل على المستقبل وامتدت من عام 1890 الى اوائل الخمسينيات وهي تسعى الى اقناع المتلقي والتركيز على الاتصال الشخصي وهي تتمثل بـ:

عناصر العملية الاتصالية

عناصر العملية الاتصالية :         أن النظر إلى الاتصال كعملية مشاركة، يعني أن الاتصال لا ينتهي بمجرد أن تصل الرسالة من المصدر (المرسل) إلى المتلقي (المستقبل)، كما يعني أن هناك العديد من العوامل الوسيطة بين الرسالة والمتلقي، بما يحدد تأثير الاتصال؛ من جهة أخرى فأن كلا من المرسل والمتلقي يتحدث عن موضوع معين أو موضوعات معينة فيما يعرف بالرسالة أو الرسائل، ويعكس هذا الحديث ليس فقط مدى معرفة كل منها بالموضوع أو الرسالة، ولكن أيضا يتأثر بما لديه من قيم ومعتقدات، وكذلك بانتماءاته الاجتماعية الثقافية، مما يثير لديه ردود فعل معينة تجاه ما يتلقاه من معلومات وآراء، ويحدد أيضا مدى تأثره بهذه المعلومات والآراء.  في هذا الإطار المركز تطورت النماذج التي تشرح وتفسر عملية الاتصال بعناصرها المختلفة، حيث ظهر في البداية النموذج الخطي أو المباشر الذي يرى أن تلك العناصر هي: المرسل والرسالة والمستقبل، ولكن الدراسات التي أجريت منذ الأربعينيات، من القرن الماضي، بينت مدى قصور ذلك النموذج، وحطمت النظرية القائلة بأن لوسائل الإعلام تأثيراً مباشراً على الجمهور.  لقد ظهرت العديد من النماذج والتي تطورت

المفاهيم المشابهة

المفاهيم المشابهة : الإعلام : الإعلام لغة:   مصدر الفعل الرباعي أعلمَ، يقال: أعلَمَ يُعلِمُ إعلاماً.. وأعلمتُه بالأمر: أبلغته إياه، وأطلعته عليه، جاء في لغة العرب: (( استعلم لي خبر فلان وأعلمنيه حتى أعلمه، واستعلَمَني الخبر فأعلمته إياه ))  [1] . يقول الدكتور محمود سفر: (( الإعلام في اللغة: التبليغ، ويقال: بلغت القوم بلاغاً: أي أوصلتهم بالشيء المطلوب، والبلاغ ما بلغك أي وصلك، ففي الحديث: " بلغوا عني ولو آية " )) [2] ، وقال سيبويه: (( وأعلمتُ: كآذنتُ ))  [3] . أما الإعلام في الاصطلاح فله في كتب المعاصرين عدة تعريفات، منها: 1-  تعريف الدكتور سامي ذبيان بأنه: (( هو تلك العملية الإعلامية التي تبدأ بمعرفة المخبر الصحافي بمعلومات ذات أهمية، أي معلومات جديرة بالنشر والنقل، ثم تتوالى مراحلها: تجميع المعلومات من مصادرها، نقلها، التعاطي معها وتحريرها، ثم نشرها وإطلاقها أو إرسالها عبر صحيفة أو وكالة أو إذاعة أو محطة تلفزة إلى طرف معني بها ومهتم بوثائقها )) [4] . ويلاحظ بأن الدور في التعريف يضعفه، فتعريفه الإعلام بأنه العملية الإعلامية دور لا يليق بالتع